الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات

FEDERATION SPORTIVE UNIVERSITAIRE DU LIBAN

1997
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

UNIVERSIADE SICILY - ITALY  OPEN

UNIVERSIADE MUJU - CHONJU - KOREA  الاونيفرسياد الشتوي


            Sicilia - Catania - Messina --UNIVERSIADE ITALY




Universiade


PHOTOS  ARCHIVES

بعثة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات الى تركيا - جامعة بوغازيتشي

الخميس 29 أيار 1997

الديار ترافق بعثة الاتحاد الرياضي للجامعات الى ميني اليونيفرسياد في اسطنبول
اللبنانيون وصلوا الى النهائيات.. وحصدوا ثماني ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة
مشاركة 15 جامعة دولية... التشجيع اللبناني على انغام الدربكة... واللبنانيون خطفوا الاضواء
من العرض العام للفرق وبدا عبدو جدعون

فرحة عارمة

البعثة الرياضية على سلم الطائرة

} لحود: البعثة كانت مثالاً للانضباط... والرياضة الجامعية تتطور سريعاً بفضل الاتحاد
طاقم الطائرة وبدا من اليسار سركيسيان ـ حداد وطياره
فريق كرة السلة للرجال

منظر عام

رئيس البعثة الياس بطرس مع احد اعضاء اللجنة المنظـمة

لقطة بين آنسات لبنان وآنسات جامعة ميونيخ

فريق الكرة الطائرة مع فريق جامعة بوغازيتشي

نبيل سلامة لحظة وقوعه

هدية تذكارية من بطرس الى رئيسة اللجنة المنظمة

اسطنبول ـ تحقيق وتصوير: جلال بعينو
المكان: مطار بيروت الدولي


التاريخ: 21 ايار 1997
الزمان: الساعة الحادية عشرة والدقيقة 22 من قبل الظهر
الطائرة: الخطوط الجوية اللبنانية (طيران الشرق الاوسط).
البعثة: بعثة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات والمؤلفة من 78 شخصا بين اداري، مدرب، لاعب وصحافي. والبعثة برئاسة الياس بطرس.
الحرارة: 27 درجة مئوية.
الوجهة: مدينة اسطنبول التركية
الهدف: المشاركة في دورة جامعة بوغازيتشي التركية بين 21 ايار و 25 أيار.
اذاً، بدأ توافد اعضاء البعثة اللبنانية الى مطار بيروت منذ الساعة التاسعة صباحا استعدادا للرحلة التي تدوم ساعة و25 دقيقة بالتمام والكمال حيث تحلق الطائرة فوق جزيرة قبرص لتدخل المجال الجوي لتركيا وصولا الى مدينة اسطنبول التي تنقسم الى قسمين: القسم الآسيوي والقسم الاوروبي.
عمليات التدقيق
وبعد اتخاذ الاجراءات اللازمة وبعد عملية التدقيق من السلطات الأمنية، تمنت هذه الاخيرة لافراد البعثة التوفيق والنجاح وتحقيق النتائج الممتازة في اســطنبول. وبعد صعود جميع افراد البعثة الى الطائرة، وصل رئيس الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات القاضي نصري لحود (مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية) وصعد الى الطائرة وحيا طاقمها وتمنى على البعثة الســلامة وتحقيق نتائج ممــتازة كالتي تحققت في الموسم الماضي عندما حــلّت في المركز الثاني. وقال لحود حرفيا: انكم تمــثلون لبنان وليس جامعاتكم فــقط واتمنى ان تلتزموا الانضباط خلال الرحلة. وعلى الاثر، اقلعت الطائرة.. الاحاديث الجانبية لا تنقطع. فاللاعب منير العبوشي يستمع الى الموسيقى ويتحدث الى اللاعب عساف مهنا في وقت كان رئيس البعثة الياس بطرس يضع اللمــسات الاخيرة على اوراق البعثة. الزميل شربل ضرغام يحمل منظارا كعادته لرؤية المنــاطق التي تمر فوقها الطائرة في وقت كان داني الحاموش يتحدث مع لاعب كرة سلة حول مستوى فرق الجامعات المشاركة. اداري البعثة نبيل سلامة حركة لا تهدأ علما انه استعاد حيويته ونشاطه بعد الاقلاع...
عبدو جدعون (مسؤول الكرة الطائرة) يدون ملاحظاته حول اللاعبين الذين سيخوضون مباريات الكرة الطائرة في وقت كان سامي قره بت يان (مسؤول كرة السلة) يتحدث مع بعض اللاعبين علما ان الاداري فؤاد صليبا كان يقرأ احد المقالات الرياضية المنشورة في جريدة الديار والمتعلق بكرة الــسلة ويدون ملاحظاته حول فريق كرة اليد. الديار دخــلت الى حجرة القيادة بعدما وافق قائد الطائرة الكابتن زاريه سركيسيان واخذت الصور التذكارية مع مساعديه الطيار وائل الطيّارة والطيار جوزيف حداد.
وسأل الكابتن سركيسيان عن البعثة مستفسرا عن مهمتها الرياضية وتمنى مع مساعديه الاثنين التوفيق وتحقيق النتائج الجيدة.
الوصول الى اسطنبول
وعند الساعة الثانية عشرة وخمسين دقيقة، حطت الطائرة في مطار اسطنبول. ومع انتهاء المعاملات القانونية لافراد البعثة، توجه اعضاء البعثة في باصين الى مقر الاقامة في جامعة بوغازيتشي علما ان منسق البعثة ياسر الزين، الذي وصل قبل يومين الى اسطنبول، كان يستقبل البعثة ووضع رئيسها الياس بطرس في اجواء الاقامة. الرحلة من المطار الى الجامعة دامت 35 دقيقة حيث أعطيت التعليمات لأفراد البعثة بالاقامة في الغرف المخصصة لهم.
اسماء اعضاء البعثة
يشار الى ان البعثة الجامعية مؤلفة من:
رئيس البعثة الياس بطرس، الاداريون: عبدو جدعون، فؤاد صليبا، سامي قره بت يان، غارابيت دونيريان، نبيل سلامه.
الصحافيون: حسن الجندي، عبد الوهاب السروجي، وسيم صبرا، شربل ضرغام، روبير كتوره وجلال بعينو.
لاعبو الكرة الطائرة: منير العبوشي، جورج حبايب، وسيم ابي سعد، فرنسوا عبد المسيح، عساف مهنا، سيمون ابو جوده، شادي شولي، بلال بكداش، فادي مصطفى، فيصل ميقاتي، ريمون نصار، الياس كنعان وسيزار نجار.
لاعبات الكرة الطائرة: صفا الذوق، دانيا بيسار، ندين جنزرلي، ميرنا نعمه، سيفين حنبلي، رانيا حروص وسوزان كحاله.
لاعبو كرة السلة: ماجد كباره، نبيل حماده، مصباح جلول، محمد طبش، رالف سعد، ريمون نهرا، عبدو ابو جوده، زياد حجار، ماجد مطرجي، دانيا الحاموش وهنري معوض.
لاعبات كرة السلة: جيدانو عويدات، ندين مبيض، هبه انبي، ماريا مغيزل، كريستين اطرش وباتريسيا كوشكجي.
لاعبو كرة اليد: طلال ابراهيم، سليمان نصر، رياض جبور، وجيه شباط، روي ملكون، جورج شاهين، جان بيار كيروز وهشام ابو غيدا.
فريق السباحة: (رجال واناث): سيفاك دمرجيان، نيقولا رموز، مازن مكحل، بديع عازار، جورج غصن، عماد لحود، اميل شاغوري، لارا داركجيان، هانيا شولي.
فريق العاب القوى: سيرج طعمه، عماد سماحة، عمر مرعي، اسامة حسين، وسيم زاخم ومارك نجيم.
وبعد استراحة قصيرة، دعا رئيس البعثة الى اجتماع عام في حرم الجامعة وطلب من جميع الاعضاء الالتزام بالتعليمات والنوم باكراً اســتعداداً للمــباريات علماً ان الجامعيين الاتراك استقبلوا البعثة اللبنانية بالهتاف والتصفيق.
مشاركة جامعية دولية كثيفة
من هي الجامعات التي شاركت في الدورة الرياضية لجامعة بوغازتشي?
جامعة فارنا (بلغاريا)، جامعة ميمار سينان (تركيا)، جامعة ميونيخ (المانيا)، جامعة غلطة سراي (تركيا)، جامعة ايلت (المجر)، جامعة نوشاتيل (سويسرا)، جامعة سان غالن (سويسرا)، جامعة هودج سكول (هولندا)، جامعة كوك يو اكس (البوسنة)، جامعة مارمرا (تركيا)، جامعة آخن (المانيا)، جامعة اي. تي.يو (المجر )، جامعة بي.يو.أ (بلغاريا)، جامعة تراين (هولندا)، جامعة القوات الجوية (بلغاريا)، بالاضافة الى منتخب جامعات لبنان.
اليوم الاول كان يوم راحة اذ استراحت البعثة اللبنانية. ومساءً أقيمت حلقات الدبكة على وقع الدربكة والعود وغنى اللبنانيون وتحلق الموجودون حول افراد البعثة اللبنانية التي اعطت السهرة نكهة خاصة.
وفي الساعة الثامنة من مساء الخميس الواقع في 22 ايار الجاري أقيم احتفال افتتاحي ضخم في ملعب لكرة القدم حيث غص بالجمهور وامتلأ عن بكرة ابيه. وجرى استعراض عام للفرق على وقع الموسيقى الصاخبة والاجواء الرائعة. وصفق الجمهور التركي طويلاً للبعثة اللبنانية عندما كانت تمر امام المدرج الرئيسي علماً ان البعثة اللبنانية كانت الأكبر من بين بعثات الجامعات الاجنبية.
وألقيت كلمات في المناسبة وجرى إضاءة الشعلة التي تمثل الدورة مع استعراضات رياضية وعروض فنية اختتمت باسهم نارية والالعاب النارية التي أضاءت السماء الصافية لاسطنبول.
الأنظار متجهة نحو اللبنانيين
ومما لا شك فيه ان العيون كانت متجهة نحو اللاعبين اللبنانيين (ذكور واناث) لان اللبنانيين نافسوا وبجدارة الجامعات التركية على المركز الاول العام الماضي وكانت البعثة اللبنانية متفائلة بحصد ميداليات عدة خصوصاً في الكرة الطائرة، كرة السلة، طائرة الشاطئ والسباحة. واللافت ان العيون كانت في محلها اذ ومع انطلاق المباريات صباح الجمعة في 23 أيار الجاري، بدأت الفرق اللبنانية تسحق الفرق الاخرى الواحدة تلو الواحدة. ففريق الكرة الطائرة فاز على متخرجي جامعة بو غازيتشي وعلى القوات الجوية وعلى جامعة ميونيخ ووصل الفريق اللبناني الى المباراة النهائية بقيادة نجم البعثة منير العبوشي الذي أدهش المراقبين بسبب الاداء الرفيع الذي أظهره خلال المباريات التي خاضها الفريق اللبناني. وصفق جميع الحضور للفريق اللبناني الذي كان يحصد الضحية تلو الضحية في طريقه للوصول الى المباراة النهائية. واللافت ان التشجيع اللبناني كان هستيرياً اذ كان جميع افراد البعثة يحمسون فريقهم على الطريقة اللبنانية وسط دهشة الاجانب.
وفي وقت وصل فريق الكرة الطائرة للرجال الى المباراة النهائىة، تاهل فريق طائرة الشاطئ التي أقيمت على العشب الى المباراة النهائية عبر الثلاثي: منير العبوشي، رمزي معوض وعساف مهنا. وكان الفريق اللبناني هزم منتخب جامعة آخن الالمانية (15-7) ومنتخب جامعات اسطنبول (15-10) ومنتخب جامعة البوسنة (15-3).
وبالنسبة لفريق الكرة الطائرة للسيدات، فلم تكن النتائج أقل ايجابية عن فريق الرجال، اذ وصل الفريق الى المباراة النهائية بعد انتصارات لافتة على جامعة ميونيخ الالمانية وعلى جامعة بوغازتشي وعلى جامعة النييو (سويسرا) (2-1).
وبالنسبة لكرة السلة للرجال، فخاض الفريق ثلاث مباريات اسفرت عن فوزه في مباراتين وخسارة مباراة واحدة. وقدم الفريق مستوى رائع وفاز على منتخب خريجي جامعة بوغازتشي (54-48) الذي يضم ثلاثة لاعبين ضمن صفوف المنتخب التركي في كرة لسلة.
كما فاز على جامعة الست المجرية (52-21) بعدها مباراة من جانب واحدة علماً ان المباراة ضد منتخب خريجي جامعة بوغازتشي لم تكن سهلة على الاطلاق امام خصم يلعب على ارضه وبين جمهوره وبقيادة طاقم حكام تركي!!!
الا ان الفريق اللبناني خسر مباراته الثالثة امام نوشاتيل (سويسرا) بفارق نقطة واحدة (57-58) وتأهل الى النهائي الذي يجري على طريقة البلاي أوف.
وتأهل إناث الفريق اللبناني بكرة السلة الى الدور النصف النهائي بعد الفوز على منتخب جامعات بوغازاتشي بفارق 22 نقطة (47-25) وعلى الرغم السقوط امام خريجات بوغازتشي (28-34).
اما في السباحة، فحصد اللبنانيان سيفاك دمرجيان ونيقولا رموز ميداليتين فضيتين في وقت احرزت اللبنانية لارا دراكجيان ميدالية برونزية. وفي ما يلي النتائج الكاملة:
100 متر حرة، سيفاك دمرجيان (58 ثانية) حلّ في المركز الرابع 50 متر فراشة، احرز سيفاك دمرجيان ميدالية فضية لحلوله ثانياً في المجموع العام واحرز نيقولا رموز فضية بحلوله ثانيا في مجموعته. 50 متر فراشة (اناث)، حلت اللبنانية لارا دراكجيان في المركز الثالث وحصدت ميدالية برونزية بتسجيلها 47،38 ثانية الفريق اللبناني لكرة اليد كان الفريق الوحيد الذي لم يحقق اي فوز اذ تعرض لخسارتين امام خريجي بوغا زيتشي (17 -22) وامام بوغازيتشي (20-28).
قضية الحجوزات
وبعد هذه الجردة السريعة للنتائج، وصل اللبنانيون الى المباريات النهائية في:
1- الكرة الطائرة (الرجال والسيدات)
2- طائرة الشاطئ
3- كرة السلة (الرجال والسيدات).
وللأسف، لم يستطع اللبنانيون خوض المباريات النهائية التي حددتها اللجنة المنظمة نهاري الاحد والاثنين 25 و26 الجاري اذ اخفق مسؤولو البعثة في تغيير حجوزات بطاقة السفر من الاثنين 26 الجاري الى الاربعاء 28 الجاري بسبب عدم وجود امكنة على طائرة الميدل ايست. هذا الامر ولّد احباطا لدى افراد البعثة الذين كانوا يأملون باحراز القاب الكرة الطائرة رجال وسيدات واحراز لقب طائرة الشاطئ واحراز القاب كرة السلة رجالا وسيدات.
لكن الفرق المشار اليها احرزت حكما الميداليات الفضية بالتالي تكون حصيلة اللبنانيين من المهرجان الرياضي لجامعة بوغازيتشي التركية كالآتي: ثماني ميداليات فضية في الكرة الطائرة وكرة السلة والسباحة وميدالية برونزية في السباحة.
لحود على اتصال دائم
واللافت ان رئيس الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات القاضي نصري لحود ظل على اتصال دائم بالبعثة وبصورة يومية مستفسراً عن آخر المستجدات المتعلقة بأوضاع البعثة وبالنتائج معطيا تعليماته الى رئيس البعثة والاداريين في هذا الخصوص.
والى جانب اللقاءات الرياضية، نظمت اللجنة المنظمة رحلات الى آية صوفيا ورحلة على باخرة عملاقة مساء الجمعة كانت تخترق نهري البوسفور والدردنيل وعلى متنها اكثر من خمسة آلاف شخص رقصوا حتى ساعات الفجر الاولى وكان اللبنانيون نجوم السهرة.
ومن طرائف البعثة ان الاداري نبيل سلامة وقع على الارض تعبيرا عن فرحه لحظة فوز آنسات لبنان في الكرة الطائرة على آنسات جامعة ميونيخ الالمانية. كما ان التشجيع اللبناني فاق التصور عبر الدربكة وعلى رأس المشجعين عماد لحود وجورج شاهين. ويمكن القول انه لحظة سماع البعثات الاجنبية الموسيقى والاغاني، لا يختلف اثنان على القول ان البعثة اللبنانية هي صاحبة الاهازيج والاغاني.
نتائج ممتازة للبعثة
حقق الجامعيون نتائج ممتازة في المهرجان الرياضي الدولي لجامعة بوغازيتشي اذ وصلوا الى المراحل النهائية في معظم الالعاب، وباستثناء كرة اليد واعاد الجامعيون اللبنانيون الاذهان، للمرة الثانية على التوالي، النتائج الممتازة ضمن بعثة كانت مثالا للوحدة والتضامن بين اداريين وجامعيين من مختلف الطوائف اللبنانية متشابكي الايدي لرفع سمعة الرياضة اللبنانية امام جامعيين من مختلف انحاء العالم علما ان استحقاق اسطنبول هو مقدمة للاستحقاق الهام وهو بطولة العالم الجامعية اليونيفرساد التي ستقام في جزيرة صقلية في آب المقبل.
الديار اتصلت مساء امس بالقاضي نصري لحود فقال: باسمي وباسم اللجنة الادارية لإتحاد الجامعات، اهنئ البعثة الرياضية الجامعية على نتائجها الممتازة التي اظهرت ان الرياضة الجامعية تسير على الطرق الصحيح. واضاف لحود وما هو اهم ان البعثة كانت مثالا للانضباط والاخلاق. وختم قائلا: اشكر كل من ساهم بصورة مباشرة او بصورة غير مباشرة في انجاح الرحلة ولا شك ان الرياضة الجامعية تتطور بفضل سياسة الاتحاد الرياضية.
رحلة 1997 الرياضية الجامعية الى اسطنبول كانت ناجحة على كافة الصعد. والنتائج تظهر مدى تطور الرياضة الجامعية برئاسة القاضي نصري لحود الذي يعمل على اعلاء الشأن الرياضي الجامعي.
والى اللقاء في رحلة رياضية جامعية جديدة وعلى رأسها اليونيفرسياد في آب المقبل.

فرحة لبنانية وبدا الاداري فؤاد صليبا
سيفاك دمرجيان



Free Web Counter

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق