الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات

FEDERATION SPORTIVE UNIVERSITAIRE DU LIBAN


1998

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

Universiade

الاونيفرسياد الشتوي

PHOTOS  ARCHIVES

بعثة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات الى القاهرة

21-02-1998

السبت 21 شباط 1998

الديار ترافق بعثة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات الى القاهرة
انتصارات في كرة السلة وخسارة في الكرة الطائرة
لحود : اعضاء البعثة تحلّوا بالاخلاق الرياضية خلال الرحلة
لقطة جامعة لأعضاء البعثة

فريق الكرة الطائرة وبدا العبوشي الثاني من اليسار وقوفاً

تبادل الدروع التذكارية

رئيس البعثة يلقي كلمته

التاريخ: العاشر من شباط الجاري.
الزمان: الرابعة والنصف من بعد الظهر.
المكان: مطار بيروت الدولي.
البعثة: بعثة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات.
الوجهة: العاصمة المصرية (القاهرة)
الحرارة: 15 درجة مئوية.
إذاً، تجمعت البعثة اللبنانية على ارض مطار بيروت الدولي بانتظار الصعود الى الطائرة للتوجه الى القاهرة في رحلة تستغرق 65 دقيقة.
من هم اعضاء البعثة ?
الرئيس: الياس بطرس
نائب الرئيس: ياسر الزين
مدرب كرة طائرة: عبدو جدعون
مدرب كرة سلة: قره بت دونريان
المسؤول الاعلامي: عبدالله مخايل ابراهيم
صحافي: جلال بعينو
مساعد مدرب: نبيل ميشال سلامه
واللاعبون واللاعبات: جوزيف شمعون، فادي الطويل، ماهر سبليني، ربيع ديب، طارق كرم، جورج شكر، جورج شاهين، روي ملكون، جورج ديب، وسيم نخلة، عادل ابو سليمان، بسام صباغ، اروسني نحاس، داني معكرون، كميل الزيناتي، شادي الهبر، محمود حجيج، وسيم الزين، عساف مهنا، جهاد عجلتوني، اسطفان الجمال، نخله مبارك، جو خوري، وليد وهبه، ضياء قبطان، ايلي تابت، طارق المقداد، هشام ابو غيدا، روجيه الجبلي، عيد فرشوخ، ايلي الصائغ، زياد خليل، هلا مطر، ندين مليس، فاليري ابو جوده، كريستين أطرش، عمر نحاس، باتريك عقيقي، كلود نعوم، ميشال فرحات، مي فرّا، مي السيوفي، شادي صافي، منير العبوشي وحسن العلي.
بعد التجمّع، صعد الجميع الى الطائرة في رحلة تدوم خمسة أيام بدعوة من جامعة القاهرة لخوض مباريات في الكرة الطائرة (رجال وسيدات)، كرة سلة (رجال وسيدات) وكرة القدم.
ومع توجيهات رئيس البعثة الياس بطرس، جلس اعضاء البعثة في اماكنهم في الطائرة التي انطلقت باتجاه العاصمة المصرية.
الوصول
على متن الطائرة، اجواء فرح وطرب مع اللاعب روجيه الجبلي واللاعب فادي الطويل واللاعب جورج شاهين.
بعد 65 دقيقة من الطيران، وصلت الطائرة الى مطار القاهرة الدولي. ومع الاجراءت المعتادة، كان في انتظار البعثة خمسة اشخاص منتدبين من جامعة القاهرة لمرافقة البعثة طيلة فترة إقامتها. ومع الصعود الى الباصات المخصصة للوفد، توجه الجميع الى مقر اقامة البعثة في فندق الياسمين الواقع في منطقة المهندسين وبالتحديد في شارع جزيرة العرب وهو أحد الاحياء الراقية في العاصمة المصرية. ومع الوصول الى الفندق، توزّع الاعضاء على الغرف وخلدوا الى النوم.

الفطور عند الساعة الثامنة صباحا حيث زار الوفد اللبناني قلعة محمد علي واخذوا الصور الفوتوغرافية. وعند الساعة الرابعة بعد الظهر أقيمت المباراة الاولى في كرة السلة (الرجال) بين اللبنانيين وتلاميذ من جامعة القاهرة اسفرت عن فوز اللبنانيين (80 ـ 71) الشوط الاول (39 ـ 37). واللافت ان البعثة اللبنانية كانت تشجع افراد الفريق اللبناني على انغام الدربكة والدف. ومساء، زارت البعثة منطقة خان الخليلي الواقعة في منطقة الحسين وشربوا النارجيلة في قهوة الفيشاوي الشهيرة. وفي اليوم الثاني، زار افراد البعثة بانوراما حرب تشرين حيث شاهدوا مجسمات ضخمة لحرب اوكتوبر 1973.

وخاض لاعبو الكرة الطائرة مباراة في كرة الطائرة (الرجال) اسفرت عن فوز جامعة القاهرة (3 ـ 2) بعد مباراة رائعة خصوصاً من اللاعب اللبناني منير العبوشي الذي بدا في قمة لياقته الفنية. وفي اليوم الثالث، زار الوفد الاهرام في منطقة الجيزة حيث أخذوا الصور الفوتوغرافية امام الاهرامات الثلاثة وأمام ابو الهول.


وبعد الظهر، خاض اللبنانيون مباراة في الكرة الطائرة (سيدات) أسفرت عن فوز منتخب الجامعات اللبناني على منتخب القاهرة (3 ـ 1) بعد مباراة كبيرة. وفي اليوم الرابع، زارت البعثة المتحف المصري حيث شاهد أفرادها الفراعنة وبدا الذهول عليهم في وقت كانت البعثة على موعد مع زيارة للمدينة الرياضية في ستاد القاهرة الدولي حيث زارت ستاد القاهرة الدولي الذي يستوعب اكثر من مائة الف متفرج. كما زارت البعث قاعة عملاقة لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد. وتستوعب القاعة أكثر من ثلاثين الف متفرج وهي تعتبر أكبر قاعة في الشرق الاوسط!!!
ومع اخذ الصور التذكارية، خاض فريق سيدات جامعات لبنان مباراة في كرة السلة ضد جامعة القاهرة اسفرت عن فوز المصريات (53 ـ 46) الشوط الاول (22 ـ 16).
وفي اليوم الخامس، توّجه افراد البعثة للتبضع في اسواق القاهرة الشاسعة. واللافت ان البعثة كانت على موعد يومياً في قهوة الفيشاوي حيث كان اللبنانيون يرقصون ويغنون الاغاني اللبنانية والمصرية وسط تحلق من في القهوة حولهم.


حفل ضخم
وظهر اليوم الخامس، اقامت جامعة القاهرة كوكتيلاً ضخماً على شرف البعثة اللبنانية في ملعب الجامعة المقفل.
وألقيت كلمات في المناسبة. في مستهل الحفل، ألقى مدير عام رعاية الشباب سعيد هجرس كلمة رحب فيها بالوفد اللبناني الذي أنار العاصمة المصرية مشددا على العلاقة المتينة التي تربط الشعبين المصري واللبناني.. بدوره ألقى رئيس البعثة اللبنانية الياس بطرس كلمة جاء فيها:
ايها الاخوة الرياضيون،
بين مصر ولبنان علاقات أخوة وصداقة منذ القوم. وها نحن اليوم بالرياضة نوطد هذه العلاقة. لبنان بزهرة شبابه الجامعي يحيّي فيكم الشهامة والمناقبية يا شباب مصر الشقيقة. يا جنود ارض الكنانة ومهد الحضارات. من لبنان الصمود والمقاومة والشرف احمل اليكم من زملائكم شباب لبنان الأبي تحية إكبار وتقدير والى المسؤولين في جامعة القاهرة أسمى آيات الشكر على هذه الدعوة الكريمة آملين في المستقبل القريب استمرارية هذه الزيارات ليس على صعيد جامعاتنا فقط انما نتمنى ان تكون عبر اتحاداتنا الجامعية الوطنية ونحن بانتظاركم دائما في ربوع لبنان.
عاشت مصر وعاش لبنان.
وقدم الوفد اللبناني دروعاً تذكارية واوسمة الى المسؤولين المصريين وهم: رئيس جامعة القاهرة فاروق اسماعيل، نائب رئيس جامعة القاهرة نجيب الهلالي، مدير عام رعاية الشباب سعيد هجرس مدير عام الانشطة الطلابية نبيل البنداري، مدير النشاط الرياضي مهدي الجمال ورئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة أحمد رستم.
وتبادل الوفد اللبناني مع المسؤولين المصريين الانخاب على وقع النشيدين اللبناني والمصري.
لحود
يُشار الى ان رئيس الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات القاضي نصري لحود (مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية) كان على اتصال مستمر برئيس البعثة للإطمئنان عن البعثة فرداً فرداً وطالباً من رئيس البعثة نقل تحياته الى المسؤولين المصريين والى افراد البعثة اللبنانية.
وفي اتصال لـالديار مع القاضي لحود قال: انني اوجه تحية الى افراد البعثة الرياضية الجامعية اللبنانية الذين تحلوا بالاخلاق الرياضية خلال الرحلة الى مصر. واضاف لحود: لقد علمتُ من رئيس البعثة بانضباطية افراد البعثة اللبنانية وهذا ما نطلبه من البعثات التي تغادر الى الخارح. وتحدث لحوّد عن نشاطات رياضية خارجية عديدة في السنة الجارية.
من جهته، شكر رئيس البعثة اللبنانية الياس بطرس افراد البعثة على تحلّيهم بالروح الرياضية وبالانضباط خلال الرحلة.
انتهت رحلة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات الى مصر بين العاشر والخامس عشر من شهر شباط الجاري. والجميع على موعد مع رحلة جامعية الى تركيا في الواحد والعشرين من حزيران المقبل بدعوة من جامعة بوغازيتشي التركية في اسطنبول.
القاهرة ـ جلال بعينو
 



Free Web Counter

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق