الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات

FEDERATION SPORTIVE UNIVERSITAIRE DU LIBAN

NADIM ZEIN EL DINE

نديم زين الدين

نديم زين الدين، نائب رئيس لجنة ادارة اتحاد الجامعات في لبنان

مدير الدائرة الرياضية في الجامعة اللبنانية

نائب ثالث لرئيس الاتحاد اللبناني للجامعات 2012

عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الجامعات العربية 2016

"اللبنانية" في المؤتمر الآسيوي للرياضة الجامعية 2015

17-08-2015
يشارك نديم زين الدين رئيس دائرة النشاط الرياضي في الجامعة اللبنانية نائب رئيس لجنة إدارة إتحاد الجامعات، في المؤتمر والإجتماع التنسيقي للإتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية المقرر في إسطنبول من 18 إلى 21 آب الجاري.

ويتضمّن المؤتمر أوراق بحث ومناقشات حول مكافحة المخدرات والمنشطات، الإصابات الرياضية، والترويج والتحفيز للنشاط الرياضي داخل الكليات والمعاهد.

يذكر أن الإتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية تأسس حديثاً، وشكلت لجنته الإدارية على هامش أونيفرسياد هوانغجو (كوريا الجنوبية)، الذي نظّم في النصف الأول من تموز الماضي.

 

مدير الدائرة الرياضية في الجامعة اللبنانية ، ونائب ثالث لرئاسة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات

3rd vice- president FSUL 2012

اعضاء الاتحاد 2007

اعضاء الاتحاد والسفير البلغاي في لبنان

الرياضة في الجامعة اللبنانية... «ماشي الحال»


لقطة عامة لبعض المنشآت الرياضية في الجامعة اللبنانية (محمد علي)

حسن زين الدين
07/02/2009

للجامعات أدوارها الاكاديمية في تخريج رجال الغد
مهندسين وأطباء وإعلاميين وحقوقيين وسياسيين أو رجال دولة... لكن كيف هو واقع الرياضة ودورها في الجامعة اللبنانية الوطنية؟

لا مجال للمقارنة، لكن للتذكير فقط، فمن الجامعات الاوروبية والاميركية ينطلق نجوم العالم في رياضات معينة وخصوصاً كرة السلة وألعاب القوى وغيرها، حيث ينتقلون الى أشهر الاندية ليحققوا لبلادهم أرقى الحضور المشرف في المحافل العالمية.
من هنا أردنا تسليط الاضواء على الرياضة في الجامعة اللبنانية ونشاطاتها وأحوالها، فقصدنا مجمّع الجامعة في منطقة الحدث، لنرى مدى اهتمام الطلاب في مختلف الفروع.
المجمع الرياضي الجامعي
يضم المجمع منشآت رياضية مميزة، تشمل ألعاباً متنوعة. فملعب كرة القدم لا يقلّ شأناً عن ملاعبنا الرسمية في أرضيته العشبية ومواصفاته القانونية، ويتسع لخمسة آلاف متفرج، ويمكن استخدامه لمباريات الركبي، ويضم مضماراً قانونياً لألعاب القوى و7 ملاعب لكرة سلة و5 ملاعب لكرة المضرب بمواصفات دولية، وملعباً مركزياً (كرة يد، كرة سلة، كرة مضرب) يتسع لـ2500 متفرج، ويحتوي المجمع مسبحاً أولمبياً، بعمق مترين ومزوّداً أجهزة متطورة وإلى جانبه قاعة غطس (16×16م) بعمق 6 أمتار. مجمع رياضي مهمّ، لكن ما هي فوائد الطلاب منه؟
دائرة النشاطات الرياضية
رئيس الدائرة نديم زين الدين قال: «المجمّع يشابه أمثاله في تركيا وسوريا والاردن»، وأشار الى أنه «يحظى باهتمام وصيانة دائمين. ويستخدم لإقامة بطولات الجامعة في كل الالعاب وبإشراف المدربين، وهو يستقبل يومياً عدداً كبيراً من الطلاب ليمارسوا هواياتهم». وفي مجال تنظيم الدورات، لفت زين الدين الى أن المجمع استضاف دورةً دولية في الركبي نظمها اتحاد اللعبة.
وعن آلية اختيار لاعبي منتخبات لبنان الجامعية، أوضح زين الدين «خلال بطولة لبنان للجامعات تقوم لجان الاتحاد الفنية باختيار اللاعبين وبعضهم منضمون لأندية محلية». وأشار الى أن لبنان مدعو للمشاركة في بطولة جامعة آزاد في ايران (كرة يد ــ سلة ــ العاب قوى) خلال شهر أيار، وأيضاً بطولة العالم للجامعات في شهر آب في بانكوك.
مجالس فروع الطلاب
وفي لقاء مع بعض اعضاء مجالس الفروع المعنيين بالنشاطات الرياضية، أشار محمد البزال (ادارة الاعمال) الى أن «الخلافات السياسية قد تؤثر الى حدّ ما في النشاط الرياضي بحسب ظروف كل كلية، اضافة الى عدم جدولة هذا النشاط ككل بشكل محدد»، وأضاف ممازحاً «كليتنا الاكثر استفادة من المجمع الرياضي، للفراغ الكبير في دوامنا الدراسي». ورأى محمد صالح (كلية الهندسة) الرياضة متنفساً لإراحة الأعصاب من خنقة الدروس، خصوصاً أن اوقات الفراغ قليلة. وتذكّر: «قبل أن ننتقل الى المجمع كنا نلعب في موقف سيارات الاساتذة». وقال محمد زعيتر (كلية الحقوق والعلوم السياسية) «ان الرياضة اساسية في المجتمع، وفي الجامعة تمثّل مجتمعاً مصغراً»،

وأضاف زميله محمد عفيف، ان الرياضة تجمع أكثر مما تفرّق، وأكد هذا ايضاً ميلاد عباس (معهد الفنون الجميلة) لكنه سجل اعتراضه على ملعب «الميني فوتبول» مشيراً الى «ضرورة تفعيل الملاعب وتنظيم النشاط الرياضي بشكل اكبر»، مقترحاً يوماً في الاسبوع لكل كلية تستفيد فيه من جميع الملاعب. وأكد ليونيل الخوري (كلية الطب) أن طلاب الطب ليسوا بعيدين عن أجواء النشاط الرياضي ويستفيدون من ملعب كليتهم، فيما يعزو عصام حمزة (كلية الصحة العامة) قلة النشاط الرياضي في كليته الى ضغط الدروس، متمنياً «تنظيم هذا النشاط بشكل اكبر».
وهكذا ما بين قاعات الدراسة وضجيج السياسة وطغيانها، والشؤون الداخلية لكل كلية، تجد الرياضة نفسها «اكاديمياً» بحاجة الى هوية وإطار وتفعيل أكبر، ما دام الكل يجمع على أهميتها وفوائدها... والملاعب جاهزة على أعلى مستوى.

 

النشاط الرياضي في الجامعة اللبنانية

الاربعاء 14 آذار 2007
تنطلق، غداً الخميس، بطولات الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، وتستمر حتى أواخر أيار المقبل، وتتوزع بين ألعاب عدة.
وأذاع المشرف على النشاط الرياضي في الفرع زاهي موسى برنامج البطولات في ضوء الاجتماعات الإعدادية التي عقدها مع المسؤولين والمدربين في مختلف الكليات، وبالتنسيق مع رئيس دائرة النشاط الرياضي نديم زين الدين. وستقام المباريات، وموعدها الثابت الساعة 3.30 بعد الظهر، على ملاعب المدينة الجامعية في الحدث، باستثناء مسابقة كرة الطاولة فتقام في مبنى كلية السياحة ـ الرملة البيضاء، وسيحدد في وقت لاحق موعد بطولة الشطرنج.

وهنا البرنامج: كرة الطاولة: بدءاً من الخميس 15 آخر، كرة السلة: بدءًا من الثلاثاء 3 نيسان، كرة القدم: بدءًا من الثلاثاء 10 نيسان، التنس: بدءًا من الاثنين 23 نيسان، ألعاب القوى: الأربعاء 9 أيار (الجري 100م و200م و1500م، البدل 4*100م ورمي الكرة الحديدية)، السباحة: الأربعاء 16 أيار (50م و100م حرة)، "ثنائية" سباق الضاحية والسباحة: الأربعاء 23 أيار.
من ناحية ثانية؛ أسفرت بطولة كلية الحقوق لكرة القدم (السداسيات) في الفرع الخامس التي أجريت على ملعب كلية الصحة في صيدا، عن إحراز فريق السنة الثانية اللقب إثر فوزه على فريق مجلس الفرع 4 ـ 1. وتنطلق الجمعة 16 الجاري بطولة كلية الصحة لكرة الطاولة.

 

النشاط الرياضي في الجامعة اللبنانية

 22/02/2007

تقام بطولة الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية لكرة القدم من 22 الى 27 شباط الجاري على ‏ملعب كلية الصحة العامة، وتشارك فيها فرق كليات: الصحة العامة، التكنولوجيا ــ ‏صيدا، الحقوق والآداب.‏
وهنا البرنامج:‏
‏* 22ــ2ــ2007: الصحة العامة ــ التكنولوجيا
‏* 23 ــ 2 ــ 2007: الحقوق ــ الآداب.‏
‏* 27 ــ 2 ــ 2007: المباراة النهائية
تجري المباريات عند الساعة الثالثة بعد الظهر.‏
كما انطلقت بطولة كلية الاداب والعلوم الانسانية للسداسيات.‏
الى ذلك، اسفر اللقاء الودي في كرة السلة بين معهد التكنولوجيا والحقوق الذي اجري على ‏ملعب كلية الصحة، عن فوز التكنولوجيا 33 ــ 26.‏

 

نشاط رياضي في الجامعة اللبنانية

 /26 01/ 2007

افتتحت كلية الحقوق - الفرع الاول نشاطها الرياضي الداخلي السنوي بدورة في كرة الطاولة ‏شارك فيها 30 لاعبة ولاعبا، واسفرت عن احتلال عفيف شرارة (السنة الاولى - حقوق) المركز ‏الاول بفوزه على باسل مكي (السنة الاولى - علوم سياسية) 3/صفر، وحل علي رحال (السنة ‏ثانية - حقوق) ثالثا.‏
وعاد لقب الاناث لديانا جعفر (السنة الاولى - علوم سياسية) بتغلبها على فاتن ابو دياب ‏‏(السنة الاولى - حقوق) 3/1 وجاءت بتول حجازي (السنة الاولى - حقوق) ثالثة.‏
وتابع المباريات النهائية مديرة الكلية الدكتورمحمد منذر وامين السر طارق بكري، ووزعا ‏مع رئيس دائرة النشاط الرياضي في الجامعة اللبنانية نديم زين الدين، ومسؤول النشاط في ‏الكلية سعد سمعان الكؤوس والميداليات على مستحقيها.‏
على صعيد آخر، استضاف منتخب التنس في الجامعة اللبنانية نظيره في جامعة هايكازين على ‏ملاعب المجمع الرياضي في الحدث، وفاز عليه 3/صفر وجاءت النتائج كالتالي:‏
فاز ابراهيم خير (اللبنانية) على عفيف دمشقية (هايكازيان) 9/4 واحمد غزال (اللبنانية) ‏على فيكن هاغاريان (هايكازيان) 9/5 ووسام سليمان (اللبنانية) على بلال نويهض ‏‏(هايكازيان) 9/1.‏
قاد المباريات مسؤول اللعبة في الجامعة اللبنانية يوسف الزين.‏

المارد الجبار

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق