الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات

FEDERATION SPORTIVE UNIVERSITAIRE DU LIBAN

SAHAG BIDINIAN

ساهاك بيدينيالن

مندوب جامعة هايكازيان  

HAIKAZIAN UNIVERSITY

SPORTS COORDINATOR

Commissaire (Table Tennis) FSUL

لاعب دولي ، احرز بطولة لبنان "الزوجي"مع زميله الفرد نجم عام 2005

 

مدير الرياضة في جامعة هايكازيان ساحاق بيدينيان:
العلم والأخلاق.. ومن بعدهما الحضور الفني



18-11-2012
حسن التنير
تخرج ساحاق ليفون بيدينيان من جامعة هايكازيان قبل عشر سنوات، بعدما نال إجازة في علوم الكومبيوتر.. وبعدما كان مجليا خلال سنوات دراسته الجامعية في الرياضة ولا سيما في لعبة كرة الطاولة، عرض عليه مدير الجامعة لشؤون الطلبة انترانيك تيكيسيان منصب مدير الرياضة في الجامعة، فلم يتردد ساحاق في قبول هذا العرض لأنه اساسا من عشاق الرياضة ومن المتابعين لها محليا ودوليا.

يبدأ بيدينيان حديثه عن نشاط الجامعة، ويقول: «هذه السنة العاشرة لي مشرفا على الرياضة في جامعة هايكازيان، ولا اوفر لحظة ممكن ان تكون مفيدة للرياضة من اجل الارتقاء بمستوى الطلاب رياضيا، في جميع الالعاب التي نزاولها وهي كرة قدم للشباب وكرة الصالات وكرة السلة والكيك بوكسينغ والسباحة والشطرنج وكرة الطاولة والتنس شباب وبنات، علما اننا في لعبة كرة السلة نشارك بالاضافة الى البطولات الجامعية في بطولة لبنان ايضا.

ويضيف ساحاق: «لا عمل لي الا متابعة الرياضة والعمل من اجل رفع شأن جامعتي في المحافل الرياضية محليا وخارجيا ولذلك تراني منهمكا في تحضير البرامج للفرق والاجتماع مع الجامعات الاخرى من اجل وضع البرنامج العام السنوي والذي يبدأ في مستهل تشرين الثاني الجاري ويستمر حتى شهر ايار المقبل في العاب عدة«.

ويشدد بيدينيان على ان «الأولوية للاعبين الرياضيين في الجامعة حتى يكون ضمن التشكيلة من الالعاب التي نمارسها من يكون معدل علاماته لا يقل عن 75 في المئة، الى حضوره المنتظم حسب التدريبات الاسبوعية التي تراوح ما بين حصتين وثلاث، فضلا عن الاخلاق الرياضية التي من الطبيعي ان تتوفر لدى طلابنا والا على الرياضة السلام«.

ويتابع بيدينيان: «للمدربين الذين يتولون الاشراف على الفرق داخل الجامعة حصتهم ايضا في رفع المستوى الفني للاعبين، واذكر من المدربين اللاعب الدولي السابق كيفورك قره بتيان لكرة القدم، واللاعب السابق في صفوف الانترانيك هاروت كوزوجيان لشباب كرة السلة، واللاعبة الدولية ايما اسكيدجيان لشابات كرة السلة، وحارس الهومنتمن السابق سركيس اسكيدجيان مدربا لشباب كرة الصالات، ومارون الخوري لشابات الصالات، والمدرب الوطني الخبير عبد الرحمن الريس مدربا لشباب وشابات الكيك بوكسينغ، ومالك الطويل لكرة الطاولة، ومحمد التنير لاعبا ومدربا للتنس، وكفورك كوستينيان للشطرنج، وغاسيه كليكوليان للسباحة«.

وعن النتائج التي حققتها الجامعة خلال مشاركاتها الخارجية في السنوات الخمس الماضية، يقول: «لقد سافرنا في رحلات عدة ما بين 2004 و2011 الى فرنسا واسبانيا وقبرص ومصر، وقبل النتائج الفنية، هدفي من خلال السفر، هو تقريب وجهات النظر بين جميع الطلاب، حتى يكونوا يدا واحدة تمثل الجامعة في المناسبات الحارجية الرياضية، ولرفع اسم الجامعة، علما ان جميع طلابنا منفتحون ومندمجون ومن اهم مزاياهم الظهور بمستوى طيب، واللعب لمصلحة الجامعة، وحققنا نتائج طيبة من مباريات ودية او دورات بين جامعات من دول العالم، وكان من ابرز ما حققناه المركز الاول لشباب كرة السلة والمركز الثاني لشابات كرة الصالات في مصر عام 2009 وكانت الدعوة من نادي هومنتمن نوبار، والمركز الثاني في كرة الصالات شباب وشابات في برشلونة 2011، أما الرحلة الاكثر عددا فكانت العام الماضي، الى نيقوسيا بدعوة من النادي الارمني في قبرص، وضمت 50 شخصا، وضمت فرق كرة السلة شباب وشابات وكرة الصالات شباب وشابات، وحققنا الفوز في خمس مباريات من ثمان«.

وتابع: «اما على الصعدي المحلي، فاعتز بنتائجنا كثيرا ولا سيما اننا نواجه جامعات كبيرة في لبنان من حيث عدد الطلاب من جهة، ومن حيث الخبرة التي تملكها في مجال المواجهات الرياضية الجامعية، وهنا اريد ان اوضح ان عدد رياضيينا لا يتجاوز الـ200 رياضي في كافة الالعاب، ويوجد جامعات يفوق عدد رياضييهم الـ500 وقد حققنا المركز الثالث بين 8 جامعات في كرة الطاولة، علما اننا ننظم منذ اربع سنوات بطولة لبنان للجامعات لكرة الطاولة داخل حرم الجامعة، كما داومنا ايضا على تنظيم بطولة مدارس لبنان في جامعتنا. واحرز محمد التنير المركز الثاني في بطولة لبنان للجامعات للتنس، الى احراز فريق الشباب للصالات البطولة الجامعية الموسم ما قبل الماضي على حساب الجامعة الاميركية، ثم خسرنا النهائي الموسم الماضي امام اليسوعية، واحرزنا بطولة لبنان عام 2002 في الكيك بوكسينغ «سيمي كونتاكت»، وسافرنا مرات عدة لنمثل لبنان في المانيا واسبانيا واليونان«.

ويختم بيدينيان حديثه: «كذلك، ننظم معسكرات داخلية لجميع الالعاب، وذلك قبل بدء النشاط الجامعي الرياضي، من اجل ان تكون الفرق في اتم الاستعداد والظهور بمستوى طيب يعكس مدى اهتمام الجامعة بالرياضة، وتكون مدة كل معسكر ثلاثة ايام. وفي الختام، أشكر رئيس جامعة هايكازيان بول هيدوسيان على اهتمامه ودعمه الكبير للرياضة الجامعية، لأنها تغذي الروح والجسد في آن معاً«. يذكر أن بيدينيان احرز بطولة لبنان للجامعات لكرة الطاولة مرات عدة، وحل وصيفا في بطولة لبنان عام 2004، واحرز بطولة لبنان في الزوجي مع الفرد نجم 2005، وشارك في بطولات عدة خارجية مع فرق محلية ومع منتخب لبنان وحقق نتائج لافتة.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق