الاتحاد    الرياضي    اللبناني     للجامعات

FEDERATION SPORTIVE    UNIVERSITAIRE DU LIBAN

WAEL CHARARA

وائل شرارة

مدير الدائرة الرياضية في الجامعة اللبنانية الدولية 2005 - 2007

مفوض عام التخطيط وتنسيق النشاطات في الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات 2007

Commissaire Général - Coordination et Planification 2007

General Commissioner  Coordination and Planning  2007

 

     

الاسم: وائل علي شرارة.

مواليد: عام 1942.

الجنسية: لبناني.

العنوان: بيروت – البسطة – شارع المأمون – بناية السعادة.

المهنــة:

-       أستاذ رياضة خريج دار المعلمين للتربية الرياضية التابعة لوزارة التربية الوطنية اللبنانية عام /1962/.

-       مدرب رياضي متخصص في ألعاب: كرة الطائرة – القدم – السلة – اليد – الجمباز – ألعاب القوى.

-  استمر في التعليم والتدريب والمسؤوليات الرياضية في وزارة التربية طيلة 38 عاماً لغاية سنة /2000/ حين استقال قبل بلوغه السن القانونية مع العلم بأنه تابع بعدها عمله كأستاذ رياضة ومدرب ومسؤول رياضي في المدارس الخاصة لحين إحالته على التقاعد سنة /2006/ وباختصار استمر في عمله تعليماً وتدريباً في الملاعب طيلة 44 عاماً ويعمل حالياً كمديراً للرياضة في الجامعة اللبنانية الدولية وهو عضو في الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات "مفوض عام منسق النشاطات الرياضية الجامعية 2007".

-  يحمل شهادات تدريبية في لعبة الجمباز والطائرة وفي الإدارة والتنظيم الرياضي من خلال مشاركته في الدورات التدريبية التي أقامتها جامعة الدول العربية.

-  شارك في دورات تدريبية محلية ودولية في ألعاب كرة الطائرة – الجمباز – كرة السلة – كرة اليد – كرة القدم – ألعاب القوى.

-  عضو سابق في الاتحاد اللبناني للجمباز، أمين صندوق ورئيس اللجنة الفنية وكانت له المساهمة الأولى في نشر وتعميم لعبة الجمباز مدرسياً في لبنان، وكان المسؤول عن تنظيم وإقامة جميع بطولاتها ومهرجاناتها لغاية عام /2000/ وكان منتخب لبنان المدرسي والرسمي لسنوات طويلة من تلامذته والبعض منهم الآن أعضاء في الاتحاد اللبناني للجمباز وهم الآن من أكفأ المدربين.

-  عمل سابقاً كمسؤول ومشرف رياضي في الثانويات الخاصة التالية: ليسيه عبد القادر – المروج – المتحف – ابن سينا – المعري – مهنية بئر حسن – الثانوية العامة اللبنانية.

-  ساهم في نشر وتدريب لعبة الكرة الطائرة في المدارس الرسمية والخاصة والأندية التالية: الشبيبة البوشرية – الرياضي "المنارة" – الضاحية ونادي المعري.

-  كانت له المساهمة الأساسية في إحراز نادي الشبيبة البوشرية بطولة لبنان للدرجة الأولى الممتازة في الكرة الطائرة لأول مرة عام 1970 من خلال طلابه ومنهم أسطورة الكرة الطائرة اللبنانية محمد بدر الدين ومحمد الشاويش الملقب "بالبدوي" وأحمد محبوب ومحمد فوزي ضناوي وصبحي حاطوم وغيرهم.

-  ساهم في تدريب وإنشاء العديد من أندية كرة القدم – اليد والطائرة وبالأخص نادي النجوم "بيروت" وشعلة السهام "بيروت" والأمير "البوشرية" والضاحية "الغبيري" والرياضي "المنارة" بيروت.

-  شارك كعضواً في اللجان التنظيمية للدورات العربية المدرسية التي أقامتها جامعة الدول العربية لأعوام 1973 – 1975 وكان مؤخراً نائباً لرئيس البعثة اللبنانية الرياضية في الدورة العربية الرياضية المدرسية الرابعة عشر، التي أقيمت عام /2002/ في بيروت.

-  كان عضواً في لجنة الاستقبال لمعجزة العصر في كرة القدم البرازيلي "بيليه" أثناء حصوره إلى لبنان في بداية السبعينات من القرن الماضي حيث لعب وقتها مع فريق نادي النجمة لوقت قصير خلال مباراة دولية.

-  وضع العديد من الدراسات والأبحاث والمقالات التي تتحدث عن الرياضة وألعابها وشؤونها وبالأخص عن الرياضة المدرسية حيث نشرت في العديد من الجرائد اللبنانية "السفير"، "النهار"، "المستقبل" كما أنه ألقى العديد من المحاضرات عن الحركة الرياضية في لبنان وسبل تطويرها.

عملـه الحالـي:

       مدير الرياضة في الجامعة اللبنانية الدولية وعضو الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات "مفوض عام منسق النشاطات الرياضية الجامعية".

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق